الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398
معكم الشيخ الروحانى صاروم الاسطوره الملقب دهموش اسطوره الاساطير نتمنى حسن الاختيار لكم من شتى العلوم .
السلام عليكم
الف مرحب بكم اخوتى واعزائى من كل الدول وبقاع الارض
نسئل الله تنالوا وتعثروا على ما تحبون فى منتدانا العطر بكم
الشيخ الروحانى طاووس اسطوره الاساطير
نتشرف بالتسجيل وتتميزوا
بالعضويه




تكمله دروس التساكين 17853h11

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398
معكم الشيخ الروحانى صاروم الاسطوره الملقب دهموش اسطوره الاساطير نتمنى حسن الاختيار لكم من شتى العلوم .
السلام عليكم
الف مرحب بكم اخوتى واعزائى من كل الدول وبقاع الارض
نسئل الله تنالوا وتعثروا على ما تحبون فى منتدانا العطر بكم
الشيخ الروحانى طاووس اسطوره الاساطير
نتشرف بالتسجيل وتتميزوا
بالعضويه




تكمله دروس التساكين 17853h11
الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تكمله دروس التساكين

اذهب الى الأسفل

default تكمله دروس التساكين

مُساهمة من طرف باهر اسطوره الاساطير الأحد نوفمبر 23, 2014 1:03 pm

بسم الله الرحمن الرحييم
ابابي الكرام وكما وعدتكم من قبل ان اتمم موضوعي المتواضع بخصوص التساكين ..
كما قلت سابقا ان هناك عقبتان تقفان اما الطالب المبتدئ بصراحة وتجعلاه حائرا امامها الا وهي طريقة استخراج الامهات الاربع وانتخاب التسكين الدي سيسير عليه وقد تطرقت الى الاولى فلا داعي الى تكرارها الا من اراد المزيد من الشرح من الاعضاء الكرام .. والنقطة الثانية وهي التساكين غكما اختلف العلماء في طرق استخراج الامهات الاربع كدالك اختلفوا في وضع التساكين وكل له تسكينه الخاص به او اخده عن شيخ .. ون اشهر التساكين هما تسكين الشيخ الزناتي وتسكين ابن خلف والتسكين الطبيعي وسبب اختلاف بين هاؤلاء هو ان الشيخ الزناتي بنى تسكينه على قاعدة بزدح وابن خلف على قاعدة ابدح وكيف دالك؟
معلوم اديكم ان الشكل يتكون من اربعة طبقات او اربعة عناصر اي النار والهواء والماء والتراب والشيخ الزناتي لما اراد انيبني تسكينه المعروف والقيام بترتيب اشكاله اعطى لعنصر النار 2 وعنصر الهواء 7 وعنصر الماء 4 والتراب 8 فمثلا شكل الاحيان في عنصر الهواء مفتوح وهو ب 2 فوضعه في البيت الثاني وايضا شكل الجودله وقد فتح فيها النار والماء والتراب فالنار 2 والهواء 7 والتراب 8 فيكون الجميع 17 ناقص 16 الباقي 1 فوضعها في البيت الاول وهاكدا الخ التسكين .. وهدا التسكين مشهور جدا ومتداول بين العلماء الى اليوم لاكن بعض العلماء عارض هده القاعدة اي النار 2 والهواء 7 وفي الحقيقة تبدو لي هده القاعدة غير منطقية ويبدا دالك من الوهلة الاولى مع احترامي الى الشيخ رحمه الله فقد كان علما من الاعلام ...
والتسكين الثاني هو تكين الشيخ ابن خلف وفي الحقيقة فهدا التسكين الدي اسير عليه كثيرا لمنطقيته في الوضع وقد بناه على قاعدة ابدح اي النار او نقطة النار 1 والهواء 2 و الماء 4 و8 للتراب فمثلا شكل الاحيان فيه عنصر النار مفتوح والنار 1 كما قلت فوضعه في البيت الاول وهكدا الخ التسكين لاكن هدا التسكين اقل شهرة بخلاف تسكين الشيخ الزناتي وربما يرجع دالك لكثرة مؤلفات هدا الاخير او هي موجودة ولاكنها منسية بين رفوف المكتبات العتيقة عرضة اتراكم الغبار عليها كما وقع مع كثير من الكتب والمخطوطات النادرة والتي لاتقدر بثمن فياعجب....؟.
والتسكين الثالث هو التسكين الطبيعي وسمي بالطبيعي لانه طبيعي في تركيبه ولم يتتدخل احد في ترتيب اشكاله ودالك وببساطة تم استخراجه من الامهات الاربع وهي شكل الحمره والاحيان والعتبه الخارجة ونقي الخد ..بحيث لا يتكرر الشكل في التسكين مرتين وداك هو المطلوب
واخيرا وكما يقول المثل القديم ( كل الطرق تؤدي الى اروما ) وفي الحقيقة ان جميع الطرق صحيحة لاكن كما اقول داما المشكلة هي رحانية الطالب واستعدادها وصدق نيته في العمل فكلما كانت روحه راقية وشففافة كلما كانت اعماله ناجحة وليس هدا في علم الرمل فقط بل في جميع العلوم الروحانية وفوق كل دالك التوفيق الالاهي وكما قال الشاعر

فالخط سر الروح رمز السر...........وبه يرى مالم يرى للغير

والقصد جمع القلب ثم الهمه........فاعمل لدا ان شئت كشف الغمة

انى تشا وكيفما تبغي اضربن........ومتى تشا لخطه لا تكسلن

اخوكم فنطاسي
__________________
علم الفلك يدفعنا الى التامل والتامل عبادة والعبادة مقربة الى الله الحبيب
باهر اسطوره الاساطير
باهر اسطوره الاساطير
المدير العام


عدد المساهمات : 1089
تاريخ التسجيل : 01/09/2014
العمر : 56
الموقع : كل الدول

https://alchamel114.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى