رساله فى معرفه الباب الاعظم لزيارجه الوفق المربع العدديه
الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398 :: ......%%%ساحه مجربات الاجداد%%%.....
صفحة 1 من اصل 1
رساله فى معرفه الباب الاعظم لزيارجه الوفق المربع العدديه
مخطوطة رسالة في معرفة الباب الاعظم لزايرجة الوفق المربع العددية - على الوورد
بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
في معرفة الباب الاعظم
هذه رسالة في معرفة الباب الاعظم وتنبيه لمعرفة دوران الانتسابات علي حكم الانتقالات لاحرف الطبيعة فان لكل حرف من الآحاد له دور يدور به الي حد معلوم ثم يقف لاينتقل عنه الوجه ماهو حد الدور العشري المضبوط علي قاعدة ايقغ وهذه تسمي ادوار عشرية فتمشي الاحرف الي انتهاء ذلك الدور ثم تقف واما الادوار السباعية فهي قاعدة احست وان الحرف لايدور الاسبعة ويقف اما الدور الرباعي فان الاحرف لاتدور فية الا أربعة وتقف واما القالقاعدة المسلسلة فان الحرف لايدور عليها عشرة ويرجع الي واحد تجمع القواعد كلها وهي ام الطبايع والمسكوت عنها والمتحالف علي كتمها ولاتعرف صورتها الا من الحرف الاشاعي وقل من يصل الي ذلك راسا وساضرب لك مثلا إن كنت من اهل البصيرة اذا كان الحرف الاشاعي معك خمسة مثلا فضع عليه واحد اشاعي وهوالاصل المبني عليه والمتفق عليه عند كافة المحققين لأنه لايخالف أحد منهم بان ذلك وكل من خالف عن هذا الأصل فقد ضل ولم يخرج له جواب لعدم المعرفة بحقيقة تلك القاعدة المخفية ولنرجع الي ما كنا بصدده من معرفة الحرف الاشاعي ودوران القاعدة والقافية عليها ونقل الأحرف الي النطق الشافي بتلك القاعدة المكتومة ومعرفة التعديل الكامل من غير تعب ولامشقة ولاصعوبة بل بمعرفة السيد الخبير بذلك فانه اذا فتح لك باب المعرفة فقد هان عليك ذلك ووجته اسهل شيء يكون ثم اذا وضعت الاس الواحد علي الحرف الاشاعي لقد تقدم أنه خمسة فصار ستة فاجمعهم علي ماعندك في خانة الوفق من الآحاد وتسقط بما تعلم وتثبت ما بقية فان الذي يبقي لايحتاج الا الي التعدل فقط وقد تترك الحرف الاشاعي الأول ولم يبقي عليه خدمة لانها ضاعت خدمته في مرتبة الآحاد في الوفق واذا انتقلت الي مرتبة العشرات فان لها حرفا اشاعيا آخر وهو ما خوذ من الحرف الأول الذي هو المفتاح الذي عليه الدوران فانه اثبت الحرف الذي فضل من الآحاد تعرف مايكون ذلك الحرف تاخذ سمياه وتدخل بها علي مرتبة العشرات مع اضافة ما خفية وهذا م هـ لا لا 8 وتجمع مايكون وتسقط 12 12 ومابقية تثبته بجانب أخيه 9080 تنظره يعني المعروف فتدخل عليه بما هو وتدخل به علي مرتبة المئن وتسقط 30 30 ومابقية تثبته بجانب الحرفين ثم انظر ذلك الحرف بعين البصيرة وتدخل عليه لابما لابد منه وهو السر المتحالف علي كتمه واجمعه علي مرتبة الألوف واسقط 9 9 ومابقية تثبته بجانب الثلاثة أحرف وقد تم الدور الاول فتكر راجعا في عكس الطرد وتفعل مثل مافعلت أولا حتي يتم لك البيت علي النمط وفي كل بيت تفعل مثل ذلك لكن بالنظر الي الحرف الموقوف عليه ولم يبقي لا معرفة قاعدة التعديل التي يقال لها التصغير التي تبين الاحرف وترجعها الي محل الاعتدال والنطق الشافي وذلك بمعرفة دوران الاس لاغير لكنه يعرفه المرشد الخبير فهو يدور مثل الحرف الاشاعي دوران الطبيعة مثاله اذا كان الحرف اثنين ويلقي عليه هذا السر الخفي فانه ينوعه بنوع آخر يخالف النوع الأول فيعرفك أنه هو آحاد أو عشرات أو مئن أو ألوف يوجب نقله من حال الي حال فان كان الحرف قبل القاء الاكسير ناريا مثلا والقيت عليه تلك المادة فانه يتغير عن حاله الأول اما أن يصير نارا فاحاد أو ترابا فعشرات أو ترابا فعشرات أو هواءا فمئن او ماءا فألوف فهذا هو التعديل المكرم الذي لا يقبل حبله والسبيل الي معرفة الأدوار التي عليها المدار والعمل فمن وفقه الله لفهم ذلك كان فريد عصره وسأضرب لك مثلا أخذنا سؤالا في طالع القوس رابعه الحوت سابعه الجوزاء عاشره السنبلة وكان الطالع الجدي فعمرنا الوفق بما يخصه من المواد واخرجنا الاحرف الاشاعية واستفتحنا اللفظ من الوفق المذكور بالاسماء الثلاثة واخرجنا النسب واردنا نعد فنرجع الي الطالع ننظر ما هو فوجدناه من النار لكن من أي الوجوه هل هو من الوجه الأول أو الثاني أوالثالث فكل وجه من ذلك له طريقة فوجدنا من الوجه الأول ثالث الاسوس من الوجه الثالث وهو في الاصل منكث ولكن ظهر في الأول فصار صاعدا فمشيناه في القاعدة العشرية مستقيما لانه في الاصل منكث والآن صار مستقيما لآنه ظهر في محل الاعتدال فلو جاء سابعا كان كمنكثا أو جاء عاشرا كان كذلك منكثا والمراد في التغيير علي هذا الحكم ان كان صاعدا كان الحرف مئن وان كان هابطا كان الحرف آحاد أوكان متوسطا كان الحرف عشرات وان كان عاليا كان الحرف ألوف والبيان في ذلك كله الدوران في القاعدة العشرية فانها تارة توقفك علي حرف احاد وتارة علي حرف عشرات وتارة علي حرف مئن وتارة علي حرف ألوف وتارة توقفك علي حرفين احاد وتارة علي ثلاثة عشرات وتارة علي أربعة مئن وذلك بحسب الادوار العشرية فأفهم ما شرنا به عليك تفز بالسر الأعظم والطريق العظيم الأقوم والكنز المطلسم ولنختم هذه الرسالة بعرفة الأدوار التي عليها المدار في هذا الفن الشريف
نار
تراب
هواء
ماء
دور
أول
1
حمل
ثور
جوزاء
سرطان
دور
ثاني
اسد
سنبلة
ميزان
عقرب
دور
ثالث
قوس
جدي
دلو
حوت
دور
رابع
2
ثور
جوزاء
سرطان
اسد
دور
خامس
سنبلة
ميزان
عقرب
قوس
دور
سادس
جدي
دلو
حوت
حمل
دور
سابع
3
جوزاء
سرطان
اسد
سنبلة
دور
ثامن
ميزان
عقرب
قوس
جدي
دور
تاسع
دلو
حوت
حمل
ثور
دور
عاشر
4
سرطان
اسد
سنبلة
ميزان
دور
عقرب
قوس
جدي
دلو
دور
حوت
حمل
ثور
جوزاء
وقد تمت الادوار العشارية فنظر ياخي الي هذا السر البديع كيف تنقل الطوالع وصارت منقلة وصار الصاعد مكررا مرتين وثلاثة والهابط مكررا مرتين وثلاثة وتجي الاحرف آحاد بجانب المئن وعشرات بجانب الالوف واحادا مرتين وثلاثة وعشرات ثلاثة واربعة و مئن مرتين وثلاثة وأربعة وكذلك يأتي الجواب مطابقا للسؤال علي هذا الحد المذكور فتأمل في هذا السر كيف تنقلاته وقواعده فانها اذا احكمت فلاتخطي بوجه من الوجوه ابدا الا اذا كان الطالب عادم المعرفة وعجز عن شيء من ذلك فلا يتهم لا نفسه ونحن بريئون منه واعلم ان القاعدة العشارية مركبة علي هذه الادوار وتظهر المخبي فانها لوكانت بعيدة عن النظر اقرب الي العقل اذا امعنت النظر تجدها اقرب من العين الي الحاجب فنظر الي الطالع فاجعله أول ادوارك وربع عليه بقية الادوار يكون مبدأ لك في تأليف أدوارك فان كان نارا كان آحاد وان كان ترابا كان عشرات وان كان هواء كان مئن وان كان ماءا كان ألوف وقس علي ذلك بقية الادوار وساضرب لك مثلا في القاعدة العشرية فانها اربعة ادوار مثل التعديل مثاله واحد عشرة هذا دور اول واح عشرين ثاني دور واحد ثلاثين ثالث دور واحد اربعين رابع دور فلو جمعنا ذلك وقلنا عشرة عشرين لصار ثلاثين او قلنا ثلاثين ايضا صاروا ستين او قلنا أربعين صاروا مائة وهو حرف قاف المكتوم الذي عليه المدار فافهم واكتم ولاتبح به لغير أهله فانه من الاسرار المتحالف علي كتمها من عهد ادريس عليه السلام الي يومنا هذا وقد تمت هذه الادوار واعلم وفقني الله واياك أن هذا العلم الشريف مبني علي اصول شتى لاحصر لها واجلها علم التعديل الذي عليه مدار ذلك العلم وهو مبني علي اربعة اصول وعشرة قواعد لاغير فالاصل الأول فهو معرفة طالع السؤال وهو كماتري واح اربعة سبعة عشرة وكل واحد من ذلك له اصل كبير يعتمد عليه واما طالع الوقت فهو العمدة لانه مبني عليه بقية القواعد وبه يتم العمل واما الأس فهو عمدة الجميع وهو الحلال بطبعه والعتاد بسريانه والمدار عليه وعلي حكم الطبيعة لانه لايقوم الحرف ولاينطق لا بالطبايع الأربعة فأفهم ما اشرنا به لك وانظر الي ما سيره الحرف من الانتقالات الطبيعية فانه يدور علي عشرة ادوار في اربعة يصير المجموع اربعين حرفا لا زيادة علي ذلك ومن حيث النونات الاربعة التي في سؤال مالك بن وهب فانها تاتي في جوف العمل وساشير لك اشارة خفيفة لتكون فيها علي بصيرة مثال جاء معنا في طالع الحروف الملتقطة من الوفق بعد اسقاط 9 12 30 مثلا 7 7 7 فذلك العدد مثل بعضه في الفرق بين ذلك قانا الفرق بينه تدريج الاس في مطلق الاعداد وفي نقل الطبيعة لانه قد سبق القول بان الحرف لايقوم ولاينطق الا بتمام كماله في الطبيعة مثاله ان السبعة التي فضلت من اسقاط 9 لها دور الاحاد والتي فضلت من دور 12 لها دور العشرات والتي فضلت من اسقاط 30 لها دور المئن فهذا هو الفرق وقد يشكل ذلك علي كثير من من يجهل هذا الفن ولعمرك أنها لوحلة عظيمة فاما الذي من دور الاحاد فله الدور الاول والذي من دور تاعشرات فله الدور الثاني والذي من دور المئن فله الدور الثالث وساضرب لك مثلا إن الدور الأول من الواحد الي التسعة والدور الثاني من العشرة الي التسعين والدور الثالث من المائة الي التسعمائة واما الدولر الرابع فهو مشترك بين الألوف والآحاد ولنرجع الي ما كنا بصدده من قبل الحرف الملقوط قلنا انه 7 فله من العدد الذي في القاعدة 27 واما السبعة الثانية فلها من العدد الذي في القاعدة 44 وهو تعديلها واما السبعة الثالثه فلها من العدد الذي في القاعدة 88 فنظر الفرق بينهم ولعمرك أن هذا اعظم رمز في هذا الفن فاذا عرفت حل رمز من هذا العدد الذي تختص به جميع الحروف الي السبعة احرف الملتقطة فقد حزت سر الله الأعظم وفزت بالكنز المطلسم والاعتماد علي شيخ عارف خبير يرشدك الي معرفة هذه القاعدة الكبري التي عجزت عن معرفتها عقا ولي الألباب فاذا وفقك الله تعالي علي عارف كن مطيعا لامره لعله يرشدك الي معرفة تلك القاعدة الي معرفة دورانها في مطلق الاعداد ونقله من الاشكال العددية الي الاشكال الحرفية من غير تعب ولامشقة لان القوم ما أخفوا سواها ولاشددوا الرمز إلاعليها لقرب مأخذها وهو مأخوذ بتلقي من الصدور وظهورها من الطوالع الألربعة وطالع الوقت بطريقة جفرية واما اختلاف الاجوبة في وقت واحد مثلا اتانا سائلان في وقت واحد فما الفرق بين سؤاليهما قدا الأول يكون برج الحمل ويكون ثاني طالعه الثور والثالث الجوزاء وقس علي ذلك واما دوران الأس فهو ممزوج بالقاعدة المتقدم ذكرها فاذا عرفت القاعدة عرفت دوران الأس في مطلق الأعداد وقد اشرنا لك باشارة عساك تفهم قال بعضهم رحمة الله عليه .
اقتباس:
لنا حكمة في الأس ضمن انقلابه ***تنوعه في كل دور ومرتبة
فصورته من بعده عدد أتي ***الي عددين أعقد وجملة رتبه
تري حركات الأس واحد ترتقي ***الي شأنها العالي بأشرف منقبة
خذ الاس وارقي في معارج قدسه*** وسيره في الدور يعطيك أقربه
فائدة:
في معرفة بيوت الكواكب السبعة من البروج قال الناظم:
فمهما قضي الرحمن كبش وعقرب *** تعلقت المريخ بالكمي والعمل
وثور وميزان بزهرا تعلقاء ***وجوزاء وسنبل في عطارد قد كفل
واسد وسرطان سمش وقمرها ***بيوتهما ياخلي في الحكم قد كمل
قوس شرا قد اصبحا عند حوته ***كذا الجدي والدالي قد لحقا زحل
فائدة عظيمة أخري :
في احوال البروج منها ستة شمالية وستة جنوبية وستة مستقيمة الطلوع وستة معوجة الطلوع وستة مذكرة وستة شامية وستة تطلع بالنهار وستة تطله بالليل وستة صاعدة وستة هابطة وستة يمنية وستة يسارية وستة من حوز الشمس وستة من حوز القمر وتفصيل هذه الأربعة عشر صفة أما الستة الشمالية فالحمل والثور والجوزاء والسرطان والأسد والسنبلة والستة الجنوبية الميزان والعقرب والقوس والجدي والدلو والحوت والستة المستقيمة الطلوع السرطان والاسد والسنبلة والميزان والعقرب والقوس وكل واحد منهم يطلع في أكثر من ساعتين فاذا كانت الشمس في واحد منه تكون هابطة من الشمال الي الجنوب ومن الاوج الي الحضيض واما الستة المعوجة الطلوع فالجدي والدلو والحوت والحمل والثور والجوزاء وكل واحد منهم يطلع في أقل من ساعتين وان كانت الشمس في واحد منهم تكون صاعدة من الجنوب الي االشمال ومن الحضيض الي الأوج واما الستة النهارية الحمل والجوزاء والأسد والميزان والقوس والدالي واما الستة الليلية فالثور والسرطان والسنبلة والعقرب والجدي والحوت فالنهارية مذكرة والليلية مؤنثة والستة التي من حرز الشمس الأسد والسنبلة والميزان والعقرب والقوس والجدي والستة التي من حز القمر الدلو والحوت والحمل والثور والجوزاء والسرطان .
الباب الأول
في معرفة امفتاح الأعظم وهو أن قصد سؤال السائل حروفا مفرقة 44 حرفا والمعتمد 45 حرفا فتعزل حروف النار في ناحية وحروف التراب ناحية وحروف الهواء ناحية وحروف الماء ناحية ثم تجمع عدد كل طبع بالجمل الكبير ثم جمل النار تحته وجمل التراب تحته وجمل الهواء تحته وجمل الماء تحته ثم تطرح كل عنصر بطبعه وهو هكذا ن/9 ت/12 هــ/15 م/16 ثم تجمع الفواضل الأربعة وتسقط باسقاط الطبع الغالب ومعني الطبع الغالب أي الذي كثرة حروفه فما بقية دون التسعة يسمي بالمفتاح الأعظم .
الباب الثاني
في معرفة المفاتح التسعة وهو أن تضيف علي المفتاح الأعظم من 1 الي 9 فما اجتمع من الحروف هو المفتاح
تنبيه
اذا اجتمع معك عدد الحرفين أكثر من 10 فاطرح العشرة وخذ الباقي واجعله حرفا وان كان عشرة اكتب عوضه واحد .
الباب الثالث
في حركة الحروف المستخرجة من الخانة بالاسماء وهي تسعة أحرف تضيف لكل حرف مفتاح واحد من المفاتيح الثانية المذكورة آنفا فهو يسمي بالمفتاح الثاني .
الباب الرابع
في عمل المفاتيح الثلاثة وهو أن تطرح كل واحد من المفاتيح الثانية من العشرة فما بقيي من كل واحد اثبته تحت صرفه فهو يسمي بالمفاتيح الثالثة .
الباب الخامس
في امتزاج الحروف وهو أن تكتب مفاتيح الأولي سطرا واحدا وتحته المفاتيح الثانية وتحت ذلك المفاتيح الثالثة ثم تمزج من الأول حرفا ومن الثاني حرفا ومن الثالث حرفا الي آخرها حتي تصير الثلاثة سطرا واحدا وهو 27 حرفا .
الباب السادس
في نقل الحروف لاجل لللقط قبل النطق انظر الجدول وما تحت الحرف الأول فأنقله من موضعه الي الأول وهكذا الحرف الثاني انقله الي الثاني والثالث للثالث الي أن تنقل السبعة والعشرين حرفا كل واحد في موضعه وهذه صورة الجدول .
24
خ
2
ب
20
ر
4
د
18
ص
17
ف
5
هـ
10
ي
14
ن
8
ح
12
ل
11
ك
13
م x
16
ع
15
س
9
ط
19
ق
7
ز
6
و
22
ت
21
ش
3
ج
27
ظ
26
ض
25
ذ x
1
أ
23
ث
28
غ
تنبيه :
البيت الذي فيه علامة x يدلك علي أن تلك الحروف التي هي عدد البيت من الجدول لاتتغير ابدا فها أنا جعلت قاعدة هذا التبديل 27 حرفا وهي قولك خبر د ص نحلك مع سطق زوت شجظ ضذ اثغ .
الباب السابع
في معرفة مفتاح النطق قال المؤلف بعد نقلك الحروف علي ترتيب ما ذكرنا ايضا واجعلهم سطرا واحدا انظر الي طبع طالع السؤال وضف له من العدد ثلالثة ثم انظر الي المجتمع في أي طبع كان فستنطق به أول حرف منه بذلك الطبع فهو مفتاحهم .
الباب الثامن
في معرفة استنطاق سائر الحروف من المفتاح المذكور وهو بقاعدة الزيادة والنقصان والرابطة والعمل في ذلك أنك تضيف علي طبع الحرف الأول ثلاثة من العدد وطبع ما اجتمع واستنطق به الحرف الثاني ثم اطرح طبع هذا الحرف الثاني من سبعة فطبع ماهي تستنطق به الحرف الثالث ثم تطرح طبع هذا الحرف من خمسة فطبع مابقية تربع به الحرف الرابع ثم تضف علي طبع الرابع ثلاثة فطبع ما اجتمع تستنطق به الخامس ثم اطرح طبع هذا الحرف فما بقية تستنطق به السادس ثم تسقط طبع السادس من الخمسة وطبع مابقية تستنطق به السابع وهكذا تفعل ذلك في سائر الحروف الي أن يكملوا في ثلاثة احرف حالهم واحدة فاول منهم بزيادة والثالث والثاني بطرحه من سبعة والثلاثة بطرحهم من خمسة وهي الرابطة فأفهم .
الباب التاسع
في تنزيل الحروف علي ترتيب البيت المنظوم وهي القاعدة السرية فأنظر في هذا الجدول فما رأيت من العدد تحت أول بيت التنزيل في موضع ذلك العدد المكتوب في البيت الثاني من الجدول وهكذا الثالث والرابع الي آخرها وعلي هذا يجب أنك ترسم جدولا من أحد عشر واترك فيه الأحرف كل حرف في موضعه المعلوم ويظهر لك حل محل الزوايد الثمانية وها انا ارسم لك جدولا يبين لك تنزيل كل وفق حرف في الجدول الثاني وارسم لها جدولا ثانيا وابين فيه الزوايد ملخصا كما تري .
14
29
18
26
35
6
30
40
1
7
26
32
42
3
9
12
16
13
22
15
3
33
35
8
7
27
19
5
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
واعلم أن الخمسة واربعين بيتا تراعي أول كل بيت من الحروف وتعرف مايليه من الأحرف الموافقة للطبع والخارج من الطبع واجعل الحرف الاحاد في التسعة تقيمه بزاته للتعديل والأصل في ذلك المفتاح الأول الذي يحرج من السؤال والطوالع انظر حل في أي بيت من الجميع فهذا الخاتم المعول عليه الخمسة والاربهين بيتا العددية المبني عليها اساس القاعدة الخفية فتأهل العدد واحسن بحلول المشي الوارد في المنظومة كما هو موضوع في الجدول كل ضلع بحكمة فلايخطواك مشي القوم وعي هذا فقس في نطق الحروف في الدرجات الاربعة واما النفي تفوت دوره الرايد عليه وتمسك الذي يليه بالاشارة فافهم ترشد .
1
3
5
7
ك
11
9
2
4
6
8
10
11
13
1
3
6
13
14
1
3
5
4
15
9
19
6
3
2
5
18
9
19
12
1
6
3
1
5
4
12
1
2
8
3
6
9
12
7
11
17
15
9
9
9
فايدة الأدوار العشارية :
ا ب ج د هــ و ز ح ط ي
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
ك ل م ن س ع ف ص ق
2 3 4 5 6 7 8 9 10
ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ
2 3 4 5 6 7 8 9 10
الأدوار السباعية
ا ب ج د هــ و ز
ح ط ي ك ل م ن
س ع ف ص ق ر ش
ت ث خ ذ ض ظ غ
فايدة أخري :
ا ب ج د هــ و ز 28 ويسقط واحد والباقي 27 والدور الثاني
1 2 3 4 5 6 7
ح ط ي ك ل م ن س ع 45 عددهم من الحاء فاسقطنا الأس
8 9 1 2 3 4 5 6 7
ف ص ق ر ش ت ث خ ذ 45 الواحد الباقي 44
8 9 1 2 3 4 5 6 7
ض ظ غ و الدورالثالث اسقطنا
8 9 1
الأس الواحد الباقي 44 يضاف لها 44 تصير 88 بهذه اشارة بعضهم في بعض تأليف رموزه .
فايدة في القاعدة السرية وهي أ ب ج د هـ و ز ح ط
3 5 7 9 11 13 15 17 19
مثال الألف يصير 3 والباء علي مثلها تصير 4 تضيف عليها الأس تصير خمسة والجيم يضاف عليها مثلها تصير 6 والأس تصير 7 والدال كذلك والأس تصير 9 وهكذا بقية الحروف تضيف عليها مثلها و الاس تخرج القاعدة وهي القاعدة القافية لأن مجموعها مائة بحروف القاف بعدها من ابجد وهي هذه
1 3 5 7 9 11 13 15 17 19 وهي عشرة اعداد مجموعها 100 وهي قافهم فافهم . أقول ثم الاربعة مراتب في العشرة قواعد باربعين حرفا اعني عدد القطب من غير نونات يعني الأربعة مراتب التي في الخانة تدور عليه العشرة قواعد تصير أربعين حكم قول الشيخ رحمة الله عليه .
لنا حكمة في الأس ضمن انقلابه *** تنوعه في كل دور ومرتبة
الدور هو عدد الآحاد والعشرات والمائات والألوف وهي الأربعة مراتب وله أربعة مراتب في العدد ويرج المئن في وقت الوفا في الأربعة والمئن في الوف وبعدها عشرات وبعدها مئات وترجعها مئن وبعد آحاد ألوف فأفهم ذلك فأنك لاتجده في كتاب مادمت حيا والله أعلم . الختام
تمت الرسالة وقد قمنا بتدقيقها وطباعتها وفقا للمخطوطة وصدق صاحبها فوالله العظيم ما وجدنا مثل هذا الشرح الواضح العجيب الكافي الشامل غير الملغوز في أي كتاب أبدا أبد أبدا ..........!!!!!!!!!!!!!!!! فهيا بنا جميعا نتعاون سويا ونرتقي الى هذا الذوق الرفيع لفهم هذه الدرر العسجدية ونميط لثامها ونجلوها من برقع حجابه المصون ونثبت للدنيا أن لنا حاضرة راسخة القدم انطلاقها من هنا ......
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الكرام
ولاول مرة اقوم برفع مقتطفات من شرح هذه المخطوطة وهو جزء من شرح كاملا لاستاذي الامام الشريف الفاتح البركاتي . وهذا كله بتشجيع الاخوان دون استثناء وعلى رأسهم أنت فقد شجعتني مرارا في هذا المنتدى وحقك علي كبير وأهل المنتدى أيضا هم أهل لذلك وعلى رأسهم أخي وحبيبي قطب المنتدى الاستاذ غسان حفظه الله والاخ الغالي الاستاذ هرمس الذي سبقني في هذا المجال الا وهو علوم الزايرجة .
أخي بيضون والله أنا اعلم تماما مدى معرفتك بعلوم كثيرة خاصة في علم الرمل والحاسوب ويمكن أن يستفيد منها جميع أعضاء المنتدي وأنا صراحة استفدت منك كثيرا جدا في هذا الخصوص فرجاءا ألا تبخل علي
كما أرجو اسعافي دائما بالنصح والارشاد .
اقتباس:
الا أن سيادتكم أوردتم
فى شرحكم نقطا حاكمه للنطق أظن أنها مستمده من هذه المخطوطه فلو تفضلتم سيادتكم بتقريب مفهومها لنا
حتى ولو بطريقة رمزيه فكثرة الشروحات والأمثله جعلت هذه العلوم اشبه بالصحراء فهى متاهة تحتاج فى
سلوك دروبها الى دليل أمين
أيها الاخوان :
وقفة مهمة : في زايرجة الوفق المربع يجب ان تخرج الاجابة واضحة جلية دون أدنى لبس وبكل ما يخفيه ضمير السائل حرفا بحرف لجميع الاسئلة وحتى الشفرات المعقدة وذلك فقط بمعرفة نسبة دوران الانتقالات في احرف الطبيعة وفقا للقواعد العشرة المذكورة آنفا .
فهيا بنا نضع أيدينا ولو لمرة واحدة ونسجل انجازا لهذه الامة بتحقيق علم الزايرجة الذي هو ذروة سنام الحكمة وسوف ترون ما يسركم باذن الله تعالى......
ولله در صاحب الدرة اليتيمة حيث يقول :
ولاح نــــور الحــــــــق في أفق العلا
بــــــــــلا امتراء والمقــــــــام للولاء
وآن أن تشهد ســــــــــر اللقــــــــــط
من صــورة تنبي بحكـــــــم الضبـــط
خطابها منها إليها قـــــــــد بــــــــــدا
فيك لما ترجـــوه من رجــــع الصـدا
يعطيك هــــــذا مشهـد الكمـــــــــــال
ما نصـــه الأبطـــــــال من رجـــــــال
إشــــارة موهـــــــوبة خفيـــــــــــة
مقصـــــــورة حتما على الطــــــــوية
لكـــــــــل فــــــــــرد قسمة من الأزل
تطابق المــــــــــــزاج من غيــر خلل
خــــــذها و ربـــــــــــع ما عملت بها
وادخـــل إلى نيـــل المنى من سِربها
طـــــردا وعكسا بعد إسقاط العــــــدد
بحكمة إن رمـــت أن تعطى المــــــدد
بالطــــاء واليب كـــــــــــــذا و اللام
بحكـــــــــــــــــــــم أدوار على الدوام
وأثبت الموجــــــــــــود بعد الساقط
تراه ينطــــــــــق للفهيم اللاقــــــــط
بكـــــــــل ما أخفـــــــــاه في الضمير
وذاك موهــــــــــــــوب من الخبيــــر
القاعدة المخفية عند الحكماء هي قاعدة الطبيعة ويقصد بها أن الهواء يطلب التراب والتراب يطلب النار والنار تطلب الماء والماء يطلب الهوي والهوي يطلب الماء والماء يطلب التراب والتراب يطلب النار والنار تطلب النار هنا بدل التراب لانه طلب حرف الدال والدال ترقي تصير ميما وهو نار والنار تطلب الماء من غير ابدال فتخمس الميم تصير حرف راء وهي مائية والماء يطلب التراب فاذا ثنيت الراء صارت حرف تاء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب الماء اذا شطرت التاء صارت راء تثبت والماء يطلب التراب اذا قهقرت الراء مرتبة صارت حرف ك ثم تشطر الكاف يتصور منها ياء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب الماء فهنا اذا اربعة الالاف التي في الياء صارت حرف دال تثبت وهي مائية والماء يطلب التراب واذا شطرت الدال نصفين تصور منها حرف باء وهي ترابية وهنا يطلب التراب طبعه فتخمس الباء يتصور منها حرف ياء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب النار لايجاد الحرارة من الياء فيؤخذ اخرها ويثبت حرف الف وهو ناري والنار تطلب التراب اذا خمست الالف صارت حرف هاء وترقي تصير نونا تثبت وهي ترابية والتراب يطلب النار بصورة قهقرة الي رتبة الاحاد يصير هاء تثبت وهي نارية فهذا نصف بيت من العمل مبين لك تصريف الطبيعة في الاعداء فان شئت قس عليه وامن الي نهاية الامر وان شئت سل عن الاسباب الموجبة لتداخل هذه الاركان في بعضها بعضا واعطي لكل ركن حقه بطبعه فان المدار علي المصادقة ونفي المضادة لاجل تاليف الطبائع الأربعة وسريان الرابطة الخامسة في الادوار كلها والحكمة في هذا جميعه أن الحار بالبارد يستقيم وكذلك اليابس بالرطب فهذا ميزان صحيح من وزن به نجح وافلح فمتي وزنت بمراعاة هذا العدل نطقت لك صراحة الحروف من بواطن الاعداد وظهرت صور الاشكال مختلفة الأنواع والعمل كله علي القواعد العشرة في هذا الأمر وهي الاصول النافعة التي عليها المدار وهي :التثنية التثليث والتربيع والتخميس والتسديس والترقية والتشطير والهدم والقهقرة والافراد وبالنظر الي مايطلبه الحرف المثبوت بطبعه مما يليق به بالوزن الطبيعي الذي يأتي به الجواب ناطقا فهذه عشرة قواعد اصول لاغني عنها في هذا الفن يتصرف فيها 70 عاملا مجموعة من ضرب العشرة في 7 عوامل لاغير بها يكون النطق العجيب الواضح الذي يستحق للمرء أن يبذل فيه كل عمره ....
بسم الله الرحمن الرحيم
رسالة
في معرفة الباب الاعظم
هذه رسالة في معرفة الباب الاعظم وتنبيه لمعرفة دوران الانتسابات علي حكم الانتقالات لاحرف الطبيعة فان لكل حرف من الآحاد له دور يدور به الي حد معلوم ثم يقف لاينتقل عنه الوجه ماهو حد الدور العشري المضبوط علي قاعدة ايقغ وهذه تسمي ادوار عشرية فتمشي الاحرف الي انتهاء ذلك الدور ثم تقف واما الادوار السباعية فهي قاعدة احست وان الحرف لايدور الاسبعة ويقف اما الدور الرباعي فان الاحرف لاتدور فية الا أربعة وتقف واما القالقاعدة المسلسلة فان الحرف لايدور عليها عشرة ويرجع الي واحد تجمع القواعد كلها وهي ام الطبايع والمسكوت عنها والمتحالف علي كتمها ولاتعرف صورتها الا من الحرف الاشاعي وقل من يصل الي ذلك راسا وساضرب لك مثلا إن كنت من اهل البصيرة اذا كان الحرف الاشاعي معك خمسة مثلا فضع عليه واحد اشاعي وهوالاصل المبني عليه والمتفق عليه عند كافة المحققين لأنه لايخالف أحد منهم بان ذلك وكل من خالف عن هذا الأصل فقد ضل ولم يخرج له جواب لعدم المعرفة بحقيقة تلك القاعدة المخفية ولنرجع الي ما كنا بصدده من معرفة الحرف الاشاعي ودوران القاعدة والقافية عليها ونقل الأحرف الي النطق الشافي بتلك القاعدة المكتومة ومعرفة التعديل الكامل من غير تعب ولامشقة ولاصعوبة بل بمعرفة السيد الخبير بذلك فانه اذا فتح لك باب المعرفة فقد هان عليك ذلك ووجته اسهل شيء يكون ثم اذا وضعت الاس الواحد علي الحرف الاشاعي لقد تقدم أنه خمسة فصار ستة فاجمعهم علي ماعندك في خانة الوفق من الآحاد وتسقط بما تعلم وتثبت ما بقية فان الذي يبقي لايحتاج الا الي التعدل فقط وقد تترك الحرف الاشاعي الأول ولم يبقي عليه خدمة لانها ضاعت خدمته في مرتبة الآحاد في الوفق واذا انتقلت الي مرتبة العشرات فان لها حرفا اشاعيا آخر وهو ما خوذ من الحرف الأول الذي هو المفتاح الذي عليه الدوران فانه اثبت الحرف الذي فضل من الآحاد تعرف مايكون ذلك الحرف تاخذ سمياه وتدخل بها علي مرتبة العشرات مع اضافة ما خفية وهذا م هـ لا لا 8 وتجمع مايكون وتسقط 12 12 ومابقية تثبته بجانب أخيه 9080 تنظره يعني المعروف فتدخل عليه بما هو وتدخل به علي مرتبة المئن وتسقط 30 30 ومابقية تثبته بجانب الحرفين ثم انظر ذلك الحرف بعين البصيرة وتدخل عليه لابما لابد منه وهو السر المتحالف علي كتمه واجمعه علي مرتبة الألوف واسقط 9 9 ومابقية تثبته بجانب الثلاثة أحرف وقد تم الدور الاول فتكر راجعا في عكس الطرد وتفعل مثل مافعلت أولا حتي يتم لك البيت علي النمط وفي كل بيت تفعل مثل ذلك لكن بالنظر الي الحرف الموقوف عليه ولم يبقي لا معرفة قاعدة التعديل التي يقال لها التصغير التي تبين الاحرف وترجعها الي محل الاعتدال والنطق الشافي وذلك بمعرفة دوران الاس لاغير لكنه يعرفه المرشد الخبير فهو يدور مثل الحرف الاشاعي دوران الطبيعة مثاله اذا كان الحرف اثنين ويلقي عليه هذا السر الخفي فانه ينوعه بنوع آخر يخالف النوع الأول فيعرفك أنه هو آحاد أو عشرات أو مئن أو ألوف يوجب نقله من حال الي حال فان كان الحرف قبل القاء الاكسير ناريا مثلا والقيت عليه تلك المادة فانه يتغير عن حاله الأول اما أن يصير نارا فاحاد أو ترابا فعشرات أو ترابا فعشرات أو هواءا فمئن او ماءا فألوف فهذا هو التعديل المكرم الذي لا يقبل حبله والسبيل الي معرفة الأدوار التي عليها المدار والعمل فمن وفقه الله لفهم ذلك كان فريد عصره وسأضرب لك مثلا أخذنا سؤالا في طالع القوس رابعه الحوت سابعه الجوزاء عاشره السنبلة وكان الطالع الجدي فعمرنا الوفق بما يخصه من المواد واخرجنا الاحرف الاشاعية واستفتحنا اللفظ من الوفق المذكور بالاسماء الثلاثة واخرجنا النسب واردنا نعد فنرجع الي الطالع ننظر ما هو فوجدناه من النار لكن من أي الوجوه هل هو من الوجه الأول أو الثاني أوالثالث فكل وجه من ذلك له طريقة فوجدنا من الوجه الأول ثالث الاسوس من الوجه الثالث وهو في الاصل منكث ولكن ظهر في الأول فصار صاعدا فمشيناه في القاعدة العشرية مستقيما لانه في الاصل منكث والآن صار مستقيما لآنه ظهر في محل الاعتدال فلو جاء سابعا كان كمنكثا أو جاء عاشرا كان كذلك منكثا والمراد في التغيير علي هذا الحكم ان كان صاعدا كان الحرف مئن وان كان هابطا كان الحرف آحاد أوكان متوسطا كان الحرف عشرات وان كان عاليا كان الحرف ألوف والبيان في ذلك كله الدوران في القاعدة العشرية فانها تارة توقفك علي حرف احاد وتارة علي حرف عشرات وتارة علي حرف مئن وتارة علي حرف ألوف وتارة توقفك علي حرفين احاد وتارة علي ثلاثة عشرات وتارة علي أربعة مئن وذلك بحسب الادوار العشرية فأفهم ما شرنا به عليك تفز بالسر الأعظم والطريق العظيم الأقوم والكنز المطلسم ولنختم هذه الرسالة بعرفة الأدوار التي عليها المدار في هذا الفن الشريف
نار
تراب
هواء
ماء
دور
أول
1
حمل
ثور
جوزاء
سرطان
دور
ثاني
اسد
سنبلة
ميزان
عقرب
دور
ثالث
قوس
جدي
دلو
حوت
دور
رابع
2
ثور
جوزاء
سرطان
اسد
دور
خامس
سنبلة
ميزان
عقرب
قوس
دور
سادس
جدي
دلو
حوت
حمل
دور
سابع
3
جوزاء
سرطان
اسد
سنبلة
دور
ثامن
ميزان
عقرب
قوس
جدي
دور
تاسع
دلو
حوت
حمل
ثور
دور
عاشر
4
سرطان
اسد
سنبلة
ميزان
دور
عقرب
قوس
جدي
دلو
دور
حوت
حمل
ثور
جوزاء
وقد تمت الادوار العشارية فنظر ياخي الي هذا السر البديع كيف تنقل الطوالع وصارت منقلة وصار الصاعد مكررا مرتين وثلاثة والهابط مكررا مرتين وثلاثة وتجي الاحرف آحاد بجانب المئن وعشرات بجانب الالوف واحادا مرتين وثلاثة وعشرات ثلاثة واربعة و مئن مرتين وثلاثة وأربعة وكذلك يأتي الجواب مطابقا للسؤال علي هذا الحد المذكور فتأمل في هذا السر كيف تنقلاته وقواعده فانها اذا احكمت فلاتخطي بوجه من الوجوه ابدا الا اذا كان الطالب عادم المعرفة وعجز عن شيء من ذلك فلا يتهم لا نفسه ونحن بريئون منه واعلم ان القاعدة العشارية مركبة علي هذه الادوار وتظهر المخبي فانها لوكانت بعيدة عن النظر اقرب الي العقل اذا امعنت النظر تجدها اقرب من العين الي الحاجب فنظر الي الطالع فاجعله أول ادوارك وربع عليه بقية الادوار يكون مبدأ لك في تأليف أدوارك فان كان نارا كان آحاد وان كان ترابا كان عشرات وان كان هواء كان مئن وان كان ماءا كان ألوف وقس علي ذلك بقية الادوار وساضرب لك مثلا في القاعدة العشرية فانها اربعة ادوار مثل التعديل مثاله واحد عشرة هذا دور اول واح عشرين ثاني دور واحد ثلاثين ثالث دور واحد اربعين رابع دور فلو جمعنا ذلك وقلنا عشرة عشرين لصار ثلاثين او قلنا ثلاثين ايضا صاروا ستين او قلنا أربعين صاروا مائة وهو حرف قاف المكتوم الذي عليه المدار فافهم واكتم ولاتبح به لغير أهله فانه من الاسرار المتحالف علي كتمها من عهد ادريس عليه السلام الي يومنا هذا وقد تمت هذه الادوار واعلم وفقني الله واياك أن هذا العلم الشريف مبني علي اصول شتى لاحصر لها واجلها علم التعديل الذي عليه مدار ذلك العلم وهو مبني علي اربعة اصول وعشرة قواعد لاغير فالاصل الأول فهو معرفة طالع السؤال وهو كماتري واح اربعة سبعة عشرة وكل واحد من ذلك له اصل كبير يعتمد عليه واما طالع الوقت فهو العمدة لانه مبني عليه بقية القواعد وبه يتم العمل واما الأس فهو عمدة الجميع وهو الحلال بطبعه والعتاد بسريانه والمدار عليه وعلي حكم الطبيعة لانه لايقوم الحرف ولاينطق لا بالطبايع الأربعة فأفهم ما اشرنا به لك وانظر الي ما سيره الحرف من الانتقالات الطبيعية فانه يدور علي عشرة ادوار في اربعة يصير المجموع اربعين حرفا لا زيادة علي ذلك ومن حيث النونات الاربعة التي في سؤال مالك بن وهب فانها تاتي في جوف العمل وساشير لك اشارة خفيفة لتكون فيها علي بصيرة مثال جاء معنا في طالع الحروف الملتقطة من الوفق بعد اسقاط 9 12 30 مثلا 7 7 7 فذلك العدد مثل بعضه في الفرق بين ذلك قانا الفرق بينه تدريج الاس في مطلق الاعداد وفي نقل الطبيعة لانه قد سبق القول بان الحرف لايقوم ولاينطق الا بتمام كماله في الطبيعة مثاله ان السبعة التي فضلت من اسقاط 9 لها دور الاحاد والتي فضلت من دور 12 لها دور العشرات والتي فضلت من اسقاط 30 لها دور المئن فهذا هو الفرق وقد يشكل ذلك علي كثير من من يجهل هذا الفن ولعمرك أنها لوحلة عظيمة فاما الذي من دور الاحاد فله الدور الاول والذي من دور تاعشرات فله الدور الثاني والذي من دور المئن فله الدور الثالث وساضرب لك مثلا إن الدور الأول من الواحد الي التسعة والدور الثاني من العشرة الي التسعين والدور الثالث من المائة الي التسعمائة واما الدولر الرابع فهو مشترك بين الألوف والآحاد ولنرجع الي ما كنا بصدده من قبل الحرف الملقوط قلنا انه 7 فله من العدد الذي في القاعدة 27 واما السبعة الثانية فلها من العدد الذي في القاعدة 44 وهو تعديلها واما السبعة الثالثه فلها من العدد الذي في القاعدة 88 فنظر الفرق بينهم ولعمرك أن هذا اعظم رمز في هذا الفن فاذا عرفت حل رمز من هذا العدد الذي تختص به جميع الحروف الي السبعة احرف الملتقطة فقد حزت سر الله الأعظم وفزت بالكنز المطلسم والاعتماد علي شيخ عارف خبير يرشدك الي معرفة هذه القاعدة الكبري التي عجزت عن معرفتها عقا ولي الألباب فاذا وفقك الله تعالي علي عارف كن مطيعا لامره لعله يرشدك الي معرفة تلك القاعدة الي معرفة دورانها في مطلق الاعداد ونقله من الاشكال العددية الي الاشكال الحرفية من غير تعب ولامشقة لان القوم ما أخفوا سواها ولاشددوا الرمز إلاعليها لقرب مأخذها وهو مأخوذ بتلقي من الصدور وظهورها من الطوالع الألربعة وطالع الوقت بطريقة جفرية واما اختلاف الاجوبة في وقت واحد مثلا اتانا سائلان في وقت واحد فما الفرق بين سؤاليهما قدا الأول يكون برج الحمل ويكون ثاني طالعه الثور والثالث الجوزاء وقس علي ذلك واما دوران الأس فهو ممزوج بالقاعدة المتقدم ذكرها فاذا عرفت القاعدة عرفت دوران الأس في مطلق الأعداد وقد اشرنا لك باشارة عساك تفهم قال بعضهم رحمة الله عليه .
اقتباس:
لنا حكمة في الأس ضمن انقلابه ***تنوعه في كل دور ومرتبة
فصورته من بعده عدد أتي ***الي عددين أعقد وجملة رتبه
تري حركات الأس واحد ترتقي ***الي شأنها العالي بأشرف منقبة
خذ الاس وارقي في معارج قدسه*** وسيره في الدور يعطيك أقربه
فائدة:
في معرفة بيوت الكواكب السبعة من البروج قال الناظم:
فمهما قضي الرحمن كبش وعقرب *** تعلقت المريخ بالكمي والعمل
وثور وميزان بزهرا تعلقاء ***وجوزاء وسنبل في عطارد قد كفل
واسد وسرطان سمش وقمرها ***بيوتهما ياخلي في الحكم قد كمل
قوس شرا قد اصبحا عند حوته ***كذا الجدي والدالي قد لحقا زحل
فائدة عظيمة أخري :
في احوال البروج منها ستة شمالية وستة جنوبية وستة مستقيمة الطلوع وستة معوجة الطلوع وستة مذكرة وستة شامية وستة تطلع بالنهار وستة تطله بالليل وستة صاعدة وستة هابطة وستة يمنية وستة يسارية وستة من حوز الشمس وستة من حوز القمر وتفصيل هذه الأربعة عشر صفة أما الستة الشمالية فالحمل والثور والجوزاء والسرطان والأسد والسنبلة والستة الجنوبية الميزان والعقرب والقوس والجدي والدلو والحوت والستة المستقيمة الطلوع السرطان والاسد والسنبلة والميزان والعقرب والقوس وكل واحد منهم يطلع في أكثر من ساعتين فاذا كانت الشمس في واحد منه تكون هابطة من الشمال الي الجنوب ومن الاوج الي الحضيض واما الستة المعوجة الطلوع فالجدي والدلو والحوت والحمل والثور والجوزاء وكل واحد منهم يطلع في أقل من ساعتين وان كانت الشمس في واحد منهم تكون صاعدة من الجنوب الي االشمال ومن الحضيض الي الأوج واما الستة النهارية الحمل والجوزاء والأسد والميزان والقوس والدالي واما الستة الليلية فالثور والسرطان والسنبلة والعقرب والجدي والحوت فالنهارية مذكرة والليلية مؤنثة والستة التي من حرز الشمس الأسد والسنبلة والميزان والعقرب والقوس والجدي والستة التي من حز القمر الدلو والحوت والحمل والثور والجوزاء والسرطان .
الباب الأول
في معرفة امفتاح الأعظم وهو أن قصد سؤال السائل حروفا مفرقة 44 حرفا والمعتمد 45 حرفا فتعزل حروف النار في ناحية وحروف التراب ناحية وحروف الهواء ناحية وحروف الماء ناحية ثم تجمع عدد كل طبع بالجمل الكبير ثم جمل النار تحته وجمل التراب تحته وجمل الهواء تحته وجمل الماء تحته ثم تطرح كل عنصر بطبعه وهو هكذا ن/9 ت/12 هــ/15 م/16 ثم تجمع الفواضل الأربعة وتسقط باسقاط الطبع الغالب ومعني الطبع الغالب أي الذي كثرة حروفه فما بقية دون التسعة يسمي بالمفتاح الأعظم .
الباب الثاني
في معرفة المفاتح التسعة وهو أن تضيف علي المفتاح الأعظم من 1 الي 9 فما اجتمع من الحروف هو المفتاح
تنبيه
اذا اجتمع معك عدد الحرفين أكثر من 10 فاطرح العشرة وخذ الباقي واجعله حرفا وان كان عشرة اكتب عوضه واحد .
الباب الثالث
في حركة الحروف المستخرجة من الخانة بالاسماء وهي تسعة أحرف تضيف لكل حرف مفتاح واحد من المفاتيح الثانية المذكورة آنفا فهو يسمي بالمفتاح الثاني .
الباب الرابع
في عمل المفاتيح الثلاثة وهو أن تطرح كل واحد من المفاتيح الثانية من العشرة فما بقيي من كل واحد اثبته تحت صرفه فهو يسمي بالمفاتيح الثالثة .
الباب الخامس
في امتزاج الحروف وهو أن تكتب مفاتيح الأولي سطرا واحدا وتحته المفاتيح الثانية وتحت ذلك المفاتيح الثالثة ثم تمزج من الأول حرفا ومن الثاني حرفا ومن الثالث حرفا الي آخرها حتي تصير الثلاثة سطرا واحدا وهو 27 حرفا .
الباب السادس
في نقل الحروف لاجل لللقط قبل النطق انظر الجدول وما تحت الحرف الأول فأنقله من موضعه الي الأول وهكذا الحرف الثاني انقله الي الثاني والثالث للثالث الي أن تنقل السبعة والعشرين حرفا كل واحد في موضعه وهذه صورة الجدول .
24
خ
2
ب
20
ر
4
د
18
ص
17
ف
5
هـ
10
ي
14
ن
8
ح
12
ل
11
ك
13
م x
16
ع
15
س
9
ط
19
ق
7
ز
6
و
22
ت
21
ش
3
ج
27
ظ
26
ض
25
ذ x
1
أ
23
ث
28
غ
تنبيه :
البيت الذي فيه علامة x يدلك علي أن تلك الحروف التي هي عدد البيت من الجدول لاتتغير ابدا فها أنا جعلت قاعدة هذا التبديل 27 حرفا وهي قولك خبر د ص نحلك مع سطق زوت شجظ ضذ اثغ .
الباب السابع
في معرفة مفتاح النطق قال المؤلف بعد نقلك الحروف علي ترتيب ما ذكرنا ايضا واجعلهم سطرا واحدا انظر الي طبع طالع السؤال وضف له من العدد ثلالثة ثم انظر الي المجتمع في أي طبع كان فستنطق به أول حرف منه بذلك الطبع فهو مفتاحهم .
الباب الثامن
في معرفة استنطاق سائر الحروف من المفتاح المذكور وهو بقاعدة الزيادة والنقصان والرابطة والعمل في ذلك أنك تضيف علي طبع الحرف الأول ثلاثة من العدد وطبع ما اجتمع واستنطق به الحرف الثاني ثم اطرح طبع هذا الحرف الثاني من سبعة فطبع ماهي تستنطق به الحرف الثالث ثم تطرح طبع هذا الحرف من خمسة فطبع مابقية تربع به الحرف الرابع ثم تضف علي طبع الرابع ثلاثة فطبع ما اجتمع تستنطق به الخامس ثم اطرح طبع هذا الحرف فما بقية تستنطق به السادس ثم تسقط طبع السادس من الخمسة وطبع مابقية تستنطق به السابع وهكذا تفعل ذلك في سائر الحروف الي أن يكملوا في ثلاثة احرف حالهم واحدة فاول منهم بزيادة والثالث والثاني بطرحه من سبعة والثلاثة بطرحهم من خمسة وهي الرابطة فأفهم .
الباب التاسع
في تنزيل الحروف علي ترتيب البيت المنظوم وهي القاعدة السرية فأنظر في هذا الجدول فما رأيت من العدد تحت أول بيت التنزيل في موضع ذلك العدد المكتوب في البيت الثاني من الجدول وهكذا الثالث والرابع الي آخرها وعلي هذا يجب أنك ترسم جدولا من أحد عشر واترك فيه الأحرف كل حرف في موضعه المعلوم ويظهر لك حل محل الزوايد الثمانية وها انا ارسم لك جدولا يبين لك تنزيل كل وفق حرف في الجدول الثاني وارسم لها جدولا ثانيا وابين فيه الزوايد ملخصا كما تري .
14
29
18
26
35
6
30
40
1
7
26
32
42
3
9
12
16
13
22
15
3
33
35
8
7
27
19
5
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
22
23
24
25
26
27
28
29
30
31
32
33
34
35
36
37
38
39
40
41
42
43
44
45
واعلم أن الخمسة واربعين بيتا تراعي أول كل بيت من الحروف وتعرف مايليه من الأحرف الموافقة للطبع والخارج من الطبع واجعل الحرف الاحاد في التسعة تقيمه بزاته للتعديل والأصل في ذلك المفتاح الأول الذي يحرج من السؤال والطوالع انظر حل في أي بيت من الجميع فهذا الخاتم المعول عليه الخمسة والاربهين بيتا العددية المبني عليها اساس القاعدة الخفية فتأهل العدد واحسن بحلول المشي الوارد في المنظومة كما هو موضوع في الجدول كل ضلع بحكمة فلايخطواك مشي القوم وعي هذا فقس في نطق الحروف في الدرجات الاربعة واما النفي تفوت دوره الرايد عليه وتمسك الذي يليه بالاشارة فافهم ترشد .
1
3
5
7
ك
11
9
2
4
6
8
10
11
13
1
3
6
13
14
1
3
5
4
15
9
19
6
3
2
5
18
9
19
12
1
6
3
1
5
4
12
1
2
8
3
6
9
12
7
11
17
15
9
9
9
فايدة الأدوار العشارية :
ا ب ج د هــ و ز ح ط ي
1 2 3 4 5 6 7 8 9 10
ك ل م ن س ع ف ص ق
2 3 4 5 6 7 8 9 10
ر ش ت ث خ ذ ض ظ غ
2 3 4 5 6 7 8 9 10
الأدوار السباعية
ا ب ج د هــ و ز
ح ط ي ك ل م ن
س ع ف ص ق ر ش
ت ث خ ذ ض ظ غ
فايدة أخري :
ا ب ج د هــ و ز 28 ويسقط واحد والباقي 27 والدور الثاني
1 2 3 4 5 6 7
ح ط ي ك ل م ن س ع 45 عددهم من الحاء فاسقطنا الأس
8 9 1 2 3 4 5 6 7
ف ص ق ر ش ت ث خ ذ 45 الواحد الباقي 44
8 9 1 2 3 4 5 6 7
ض ظ غ و الدورالثالث اسقطنا
8 9 1
الأس الواحد الباقي 44 يضاف لها 44 تصير 88 بهذه اشارة بعضهم في بعض تأليف رموزه .
فايدة في القاعدة السرية وهي أ ب ج د هـ و ز ح ط
3 5 7 9 11 13 15 17 19
مثال الألف يصير 3 والباء علي مثلها تصير 4 تضيف عليها الأس تصير خمسة والجيم يضاف عليها مثلها تصير 6 والأس تصير 7 والدال كذلك والأس تصير 9 وهكذا بقية الحروف تضيف عليها مثلها و الاس تخرج القاعدة وهي القاعدة القافية لأن مجموعها مائة بحروف القاف بعدها من ابجد وهي هذه
1 3 5 7 9 11 13 15 17 19 وهي عشرة اعداد مجموعها 100 وهي قافهم فافهم . أقول ثم الاربعة مراتب في العشرة قواعد باربعين حرفا اعني عدد القطب من غير نونات يعني الأربعة مراتب التي في الخانة تدور عليه العشرة قواعد تصير أربعين حكم قول الشيخ رحمة الله عليه .
لنا حكمة في الأس ضمن انقلابه *** تنوعه في كل دور ومرتبة
الدور هو عدد الآحاد والعشرات والمائات والألوف وهي الأربعة مراتب وله أربعة مراتب في العدد ويرج المئن في وقت الوفا في الأربعة والمئن في الوف وبعدها عشرات وبعدها مئات وترجعها مئن وبعد آحاد ألوف فأفهم ذلك فأنك لاتجده في كتاب مادمت حيا والله أعلم . الختام
تمت الرسالة وقد قمنا بتدقيقها وطباعتها وفقا للمخطوطة وصدق صاحبها فوالله العظيم ما وجدنا مثل هذا الشرح الواضح العجيب الكافي الشامل غير الملغوز في أي كتاب أبدا أبد أبدا ..........!!!!!!!!!!!!!!!! فهيا بنا جميعا نتعاون سويا ونرتقي الى هذا الذوق الرفيع لفهم هذه الدرر العسجدية ونميط لثامها ونجلوها من برقع حجابه المصون ونثبت للدنيا أن لنا حاضرة راسخة القدم انطلاقها من هنا ......
بسم الله الرحمن الرحيم
الاخوة الكرام
ولاول مرة اقوم برفع مقتطفات من شرح هذه المخطوطة وهو جزء من شرح كاملا لاستاذي الامام الشريف الفاتح البركاتي . وهذا كله بتشجيع الاخوان دون استثناء وعلى رأسهم أنت فقد شجعتني مرارا في هذا المنتدى وحقك علي كبير وأهل المنتدى أيضا هم أهل لذلك وعلى رأسهم أخي وحبيبي قطب المنتدى الاستاذ غسان حفظه الله والاخ الغالي الاستاذ هرمس الذي سبقني في هذا المجال الا وهو علوم الزايرجة .
أخي بيضون والله أنا اعلم تماما مدى معرفتك بعلوم كثيرة خاصة في علم الرمل والحاسوب ويمكن أن يستفيد منها جميع أعضاء المنتدي وأنا صراحة استفدت منك كثيرا جدا في هذا الخصوص فرجاءا ألا تبخل علي
كما أرجو اسعافي دائما بالنصح والارشاد .
اقتباس:
الا أن سيادتكم أوردتم
فى شرحكم نقطا حاكمه للنطق أظن أنها مستمده من هذه المخطوطه فلو تفضلتم سيادتكم بتقريب مفهومها لنا
حتى ولو بطريقة رمزيه فكثرة الشروحات والأمثله جعلت هذه العلوم اشبه بالصحراء فهى متاهة تحتاج فى
سلوك دروبها الى دليل أمين
أيها الاخوان :
وقفة مهمة : في زايرجة الوفق المربع يجب ان تخرج الاجابة واضحة جلية دون أدنى لبس وبكل ما يخفيه ضمير السائل حرفا بحرف لجميع الاسئلة وحتى الشفرات المعقدة وذلك فقط بمعرفة نسبة دوران الانتقالات في احرف الطبيعة وفقا للقواعد العشرة المذكورة آنفا .
فهيا بنا نضع أيدينا ولو لمرة واحدة ونسجل انجازا لهذه الامة بتحقيق علم الزايرجة الذي هو ذروة سنام الحكمة وسوف ترون ما يسركم باذن الله تعالى......
ولله در صاحب الدرة اليتيمة حيث يقول :
ولاح نــــور الحــــــــق في أفق العلا
بــــــــــلا امتراء والمقــــــــام للولاء
وآن أن تشهد ســــــــــر اللقــــــــــط
من صــورة تنبي بحكـــــــم الضبـــط
خطابها منها إليها قـــــــــد بــــــــــدا
فيك لما ترجـــوه من رجــــع الصـدا
يعطيك هــــــذا مشهـد الكمـــــــــــال
ما نصـــه الأبطـــــــال من رجـــــــال
إشــــارة موهـــــــوبة خفيـــــــــــة
مقصـــــــورة حتما على الطــــــــوية
لكـــــــــل فــــــــــرد قسمة من الأزل
تطابق المــــــــــــزاج من غيــر خلل
خــــــذها و ربـــــــــــع ما عملت بها
وادخـــل إلى نيـــل المنى من سِربها
طـــــردا وعكسا بعد إسقاط العــــــدد
بحكمة إن رمـــت أن تعطى المــــــدد
بالطــــاء واليب كـــــــــــــذا و اللام
بحكـــــــــــــــــــــم أدوار على الدوام
وأثبت الموجــــــــــــود بعد الساقط
تراه ينطــــــــــق للفهيم اللاقــــــــط
بكـــــــــل ما أخفـــــــــاه في الضمير
وذاك موهــــــــــــــوب من الخبيــــر
القاعدة المخفية عند الحكماء هي قاعدة الطبيعة ويقصد بها أن الهواء يطلب التراب والتراب يطلب النار والنار تطلب الماء والماء يطلب الهوي والهوي يطلب الماء والماء يطلب التراب والتراب يطلب النار والنار تطلب النار هنا بدل التراب لانه طلب حرف الدال والدال ترقي تصير ميما وهو نار والنار تطلب الماء من غير ابدال فتخمس الميم تصير حرف راء وهي مائية والماء يطلب التراب فاذا ثنيت الراء صارت حرف تاء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب الماء اذا شطرت التاء صارت راء تثبت والماء يطلب التراب اذا قهقرت الراء مرتبة صارت حرف ك ثم تشطر الكاف يتصور منها ياء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب الماء فهنا اذا اربعة الالاف التي في الياء صارت حرف دال تثبت وهي مائية والماء يطلب التراب واذا شطرت الدال نصفين تصور منها حرف باء وهي ترابية وهنا يطلب التراب طبعه فتخمس الباء يتصور منها حرف ياء تثبت وهي ترابية والتراب يطلب النار لايجاد الحرارة من الياء فيؤخذ اخرها ويثبت حرف الف وهو ناري والنار تطلب التراب اذا خمست الالف صارت حرف هاء وترقي تصير نونا تثبت وهي ترابية والتراب يطلب النار بصورة قهقرة الي رتبة الاحاد يصير هاء تثبت وهي نارية فهذا نصف بيت من العمل مبين لك تصريف الطبيعة في الاعداء فان شئت قس عليه وامن الي نهاية الامر وان شئت سل عن الاسباب الموجبة لتداخل هذه الاركان في بعضها بعضا واعطي لكل ركن حقه بطبعه فان المدار علي المصادقة ونفي المضادة لاجل تاليف الطبائع الأربعة وسريان الرابطة الخامسة في الادوار كلها والحكمة في هذا جميعه أن الحار بالبارد يستقيم وكذلك اليابس بالرطب فهذا ميزان صحيح من وزن به نجح وافلح فمتي وزنت بمراعاة هذا العدل نطقت لك صراحة الحروف من بواطن الاعداد وظهرت صور الاشكال مختلفة الأنواع والعمل كله علي القواعد العشرة في هذا الأمر وهي الاصول النافعة التي عليها المدار وهي :التثنية التثليث والتربيع والتخميس والتسديس والترقية والتشطير والهدم والقهقرة والافراد وبالنظر الي مايطلبه الحرف المثبوت بطبعه مما يليق به بالوزن الطبيعي الذي يأتي به الجواب ناطقا فهذه عشرة قواعد اصول لاغني عنها في هذا الفن يتصرف فيها 70 عاملا مجموعة من ضرب العشرة في 7 عوامل لاغير بها يكون النطق العجيب الواضح الذي يستحق للمرء أن يبذل فيه كل عمره ....
مواضيع مماثلة
» الحقية في علم الوفق هل هو علم ام سحر؟؟؟؟؟؟؟
» الاعداد على وفق طبائعها في الوفق المثلث
» الاسم الاعظم
» رساله فى علم الرمل
» دعوه الاسم الاعظم
» الاعداد على وفق طبائعها في الوفق المثلث
» الاسم الاعظم
» رساله فى علم الرمل
» دعوه الاسم الاعظم
الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398 :: ......%%%ساحه مجربات الاجداد%%%.....
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى