::اسرار صوره الاخلاص::
الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398 :: ......%%%ساحه مجربات الاجداد%%%.....
صفحة 1 من اصل 1
::اسرار صوره الاخلاص::
ماذا بدأت السورة بفعل الأمر ولم يستخدم فعل آخر بقوله : قل ؟
لأن المراد من السورة ليس الإخبار بأن الله أحد بل لأجل الأمر بالإقرار بذلك , لكي يتبع الإنسان الهدى , ويشهد بالتوحيد
ما السبب في تسمية سورة الإخلاص بهذا الإسم ؟
لأنه لم يذكر فيها سوى الصفات الخالصة لله عز وجل , ومن اعتقدها كان مخلصا في دينه , ولأنها تخلص من آمن بها من النار
هل كان النبي جاهلاً بصفات الله عزوجل الخالصة لكي يعرفها الله بقوله ( قل هو الله أحد)؟
النبي ص لم يكن جاهلا بربه أبدا , بل كان في قمة التوحيد والمعرفة بالله من بين المخلوقات , ولكن السورة نزلت عندما جاء جماعة من اليهودإلى النبي وقالوا له : انسب لنا ربك , فلبث ثلاثا لا يجيبهم ثم نزلت ( قل هو الله أحد ) وأنه لم يجبهم عما طلبوا بالرغم من معرفته بربه , لأنه لا ينطق بشيء حتى يرى أمر الله ( وما ينطق عن الهوى *ان هو الا وحي يوحى )
ما جزاء المؤمن الذي يكثر من قراءة هذه السورة المباركة ؟
• الحصول على الشهرة عند الملائكة روي أنه كان جبريل( ع )مع الرسول إذأقبل أبو ذر الغفاري فقال جبريل : هذا أبو ذر قد أقبل , فقال ( ع ) أو تعرفونه ؟ قال : هو أشهر عندنا منه عندكم , فقال (ع ): بماذا نال هذه الفضيلة ؟ قال : لصغره في نفسه وكثرة قراءته قل هوو الله أحد .
• دخول الجنة
• حضور الملائكة :سميت السورة بسورة المحضر , لأن الملائكة تحضر لاستماعها إذا قُرئت
• فرار الشيطان : سميت السورة بالمنفرة لأن الشيطان ينفر عن الشخص فيما اذا قرئها
• البراءة من المشركين
• النجاة من الشرك والنفاق والكفر : وأنها تمنع عذاب القبر ولفحات النيران كما روي عن ابن عباس (رضي الله عنه )
• الرزق : جاء رجل إلى النبي وشكا الفقر فقال له النبي الأكرم (إذا دخلت بيتك سلم إن كان فيه أحد أو لم يكن , ثم صل عليَ واقرأ سورة التوحيد ) ففعل الرجل ذلك , فأنزل الله له الرزق حتى فاض ع جيرانه
لماذا ذكر الله كلمة أحد ولم يقل واحد ؟
الواحد يدخل في باب الأعداد , بينما الأحد لا يدخل في ذلك , ويُطلق ع ما لا يقبل الكثرة خارجا ولا ذهنا , والله واحد أيضا لكنه واحد أحدي لا واحد عددي , وأن لفظ ( أحد ) لا تستعمل في الإيجاب إلا لله بينما تستعمل بصورة منفية في غيره , أحد في السورة تبين حقيقة الله إنه أحد في صفاته وذاته وخالقيته وفاعليته ..
قوله تعالى ( الله الصمد لم يلد ولم يولد )
وعن الإمام الحسين بن علي عليه السلام أنه قال:
"الصمد الذي لا جوف له، والصمد الذي قد انتهى سؤدده، والصمد الذي لا يأكل ولا يشرب، والصمد الذي لا ينام، والصمد الدائم الذي لم يزل ولا يزال".
وقال عليه السلام:
"الصمد السيد المطاع الذي ليس فوقه امر ولا ناه".
ما الفرق بين قوله (لم يلد ) وقوله ( وقالوا اتخذ الله الرحمن ولدا سبحانه وهو الغني ..)؟
المقصود من كلامهم اتخاذ الله تعالى ولدا هو لأجل تشريف وتعظيم الولد ولأجل حاجته إليه , دون ان يُولده من نفسه , غذ ان بعض النصارى يقولون بأن عيسى (ع ) أولده الله من ذاته , والقسم الآخر من النصارى يقولون بان الله سبحانه اتخذ عيسى ولدا له تشريفا وتعظيما كقوله : (واتخذ الله إبراهيم خليلاً)
فقوله ( لم يلد نفى الولد حقيقة , وقوله ( لم يتخذ الله ولدا ) نفي للادعاء الثاني وهو تشريفة للمخلوق أو احتياجه إليه .
لماذا تقدم ( كفواً ) على ( أحد ) إذا قال الله عز وجل ( ولم يكن له كفواً أحد ) ولم يقل العكس؟
لو تقدمت كلمة أحد على كفوا , لأختل نسق الآيات ووزنها
قالوا في اللغة : إن التقديم يفيد التركيز والالتفات , والأمر هنا كذلك , فلا يمكن أن نحتمل بأن له كفؤاً إذ كل شيء فقير ومحتاج إليه .
__________________
وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون
لأن المراد من السورة ليس الإخبار بأن الله أحد بل لأجل الأمر بالإقرار بذلك , لكي يتبع الإنسان الهدى , ويشهد بالتوحيد
ما السبب في تسمية سورة الإخلاص بهذا الإسم ؟
لأنه لم يذكر فيها سوى الصفات الخالصة لله عز وجل , ومن اعتقدها كان مخلصا في دينه , ولأنها تخلص من آمن بها من النار
هل كان النبي جاهلاً بصفات الله عزوجل الخالصة لكي يعرفها الله بقوله ( قل هو الله أحد)؟
النبي ص لم يكن جاهلا بربه أبدا , بل كان في قمة التوحيد والمعرفة بالله من بين المخلوقات , ولكن السورة نزلت عندما جاء جماعة من اليهودإلى النبي وقالوا له : انسب لنا ربك , فلبث ثلاثا لا يجيبهم ثم نزلت ( قل هو الله أحد ) وأنه لم يجبهم عما طلبوا بالرغم من معرفته بربه , لأنه لا ينطق بشيء حتى يرى أمر الله ( وما ينطق عن الهوى *ان هو الا وحي يوحى )
ما جزاء المؤمن الذي يكثر من قراءة هذه السورة المباركة ؟
• الحصول على الشهرة عند الملائكة روي أنه كان جبريل( ع )مع الرسول إذأقبل أبو ذر الغفاري فقال جبريل : هذا أبو ذر قد أقبل , فقال ( ع ) أو تعرفونه ؟ قال : هو أشهر عندنا منه عندكم , فقال (ع ): بماذا نال هذه الفضيلة ؟ قال : لصغره في نفسه وكثرة قراءته قل هوو الله أحد .
• دخول الجنة
• حضور الملائكة :سميت السورة بسورة المحضر , لأن الملائكة تحضر لاستماعها إذا قُرئت
• فرار الشيطان : سميت السورة بالمنفرة لأن الشيطان ينفر عن الشخص فيما اذا قرئها
• البراءة من المشركين
• النجاة من الشرك والنفاق والكفر : وأنها تمنع عذاب القبر ولفحات النيران كما روي عن ابن عباس (رضي الله عنه )
• الرزق : جاء رجل إلى النبي وشكا الفقر فقال له النبي الأكرم (إذا دخلت بيتك سلم إن كان فيه أحد أو لم يكن , ثم صل عليَ واقرأ سورة التوحيد ) ففعل الرجل ذلك , فأنزل الله له الرزق حتى فاض ع جيرانه
لماذا ذكر الله كلمة أحد ولم يقل واحد ؟
الواحد يدخل في باب الأعداد , بينما الأحد لا يدخل في ذلك , ويُطلق ع ما لا يقبل الكثرة خارجا ولا ذهنا , والله واحد أيضا لكنه واحد أحدي لا واحد عددي , وأن لفظ ( أحد ) لا تستعمل في الإيجاب إلا لله بينما تستعمل بصورة منفية في غيره , أحد في السورة تبين حقيقة الله إنه أحد في صفاته وذاته وخالقيته وفاعليته ..
قوله تعالى ( الله الصمد لم يلد ولم يولد )
وعن الإمام الحسين بن علي عليه السلام أنه قال:
"الصمد الذي لا جوف له، والصمد الذي قد انتهى سؤدده، والصمد الذي لا يأكل ولا يشرب، والصمد الذي لا ينام، والصمد الدائم الذي لم يزل ولا يزال".
وقال عليه السلام:
"الصمد السيد المطاع الذي ليس فوقه امر ولا ناه".
ما الفرق بين قوله (لم يلد ) وقوله ( وقالوا اتخذ الله الرحمن ولدا سبحانه وهو الغني ..)؟
المقصود من كلامهم اتخاذ الله تعالى ولدا هو لأجل تشريف وتعظيم الولد ولأجل حاجته إليه , دون ان يُولده من نفسه , غذ ان بعض النصارى يقولون بأن عيسى (ع ) أولده الله من ذاته , والقسم الآخر من النصارى يقولون بان الله سبحانه اتخذ عيسى ولدا له تشريفا وتعظيما كقوله : (واتخذ الله إبراهيم خليلاً)
فقوله ( لم يلد نفى الولد حقيقة , وقوله ( لم يتخذ الله ولدا ) نفي للادعاء الثاني وهو تشريفة للمخلوق أو احتياجه إليه .
لماذا تقدم ( كفواً ) على ( أحد ) إذا قال الله عز وجل ( ولم يكن له كفواً أحد ) ولم يقل العكس؟
لو تقدمت كلمة أحد على كفوا , لأختل نسق الآيات ووزنها
قالوا في اللغة : إن التقديم يفيد التركيز والالتفات , والأمر هنا كذلك , فلا يمكن أن نحتمل بأن له كفؤاً إذ كل شيء فقير ومحتاج إليه .
__________________
وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء ونحن نسبح بحمدك ونقدس لك قال إني أعلم ما لا تعلمون
مواضيع مماثلة
» رياضة سورة الاخلاص مع الدعاء
» دعوه السيد عبد الواحد خادم سورة الاخلاص
» سر اسرار الاوفاق
» صوره تبت للمس
» من اسرار الاتقياء حول الصافات
» دعوه السيد عبد الواحد خادم سورة الاخلاص
» سر اسرار الاوفاق
» صوره تبت للمس
» من اسرار الاتقياء حول الصافات
الشيخ الروحانى باهر طاووس الاعمال الروحانيه جلب الحبيب00201112419398 :: ......%%%ساحه مجربات الاجداد%%%.....
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى